الاختلاف المذهبيّ وأثره في التأويل النحويّ لآيات القرآن الکريم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

إدارة الاوقاف

المستخلص

مستخلص الدراسة
      تتناول الدراسة جانبًا من الدرس النحويّ التطبيقي الذي يبرز العلاقة بين القاعدة والمعنى، تلک العلاقة التي بُني النحو على أساسها، فالنحو العربيّ لم ينشأ ليحافظ على اللسان العربيّ من اللحن والتحريف في الألفاظ والمباني إلا ليصون من خلال ذلک المقاصد والمعاني، هذا الجانب - الذي تمّ تناوله بإيجاز - هو غلبة وتسلّط النزعة المذهبيّة لبعض علماء العربيّة - وخاصة من تناول القرآن الکريم بالتفسير - على التوجيه النحويّ لبعض ألفاظ القرآن بهدف الأخذ بالمعنى القرآني إلى ما يوافق أصول مذاهبهم ويلائم أفکارهم العقائديّة، وقد اتضح لنا أنَّ ذلک الأمر قد ألبسهم في بعض الأحايين رداء الفلاسفة والمناطقة، وکسا أعاريبهم ثوب المذهبيّة، وربما جنح بهم الأمر إلى أکثر من ذلک بالنيل من الآخر خلقًا وفکرًا وعقيدةً، على أنَّ موافقة الآخر في بعض آرائه لم تکن في کثير من الأحيان إلا بهدف التأصيل للمذهب بالقول بأنَّ هذا الرأي أو ذاک يرجع إلى علمائهم وأنَّهم الذين بنَوه وأسسوا دعائمه، أو موافقتهم الوجه النحويّ وتأويله إلى معنىً يوافق فکرهم المذهبيّ في أحايين أخرى.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Abstract
 
        The study deals with an aspect of the applied grammatical lesson, which highlights the relationship between the rule and the meaning, the relationship on which the grammar was built. The Arabic Grammar was not only created to preserve the Arabic tongue of melody and distortion in words and structures but to maintain through this the purpose and meanings. That aspect, briefly addressed- is the predominance and domination of the doctrinal inclination of some Arab scholars - especially those who considered the Qur'an by interpretation - on the grammatical direction of some of the Quran's words in order to introduce the Qur'anic meaning to the origins of their doctrines and to their ideological ideas. And sometimes they were misled by the negation of the other's morals, thought and doctrine.
In most cases, agreement with the other in some of his view was only to originate the doctrine by saying that this opinion or that is attributed to their scientists and that they are the establishers who laid its pillars, or their agreement with the grammatical aspect and in other cases, interpretation into a meaning that coincides with their doctrinal thought.
 

الكلمات الرئيسية