فضلک الرازي حياته وآثاره العلمية ، ( دراسة تحليلية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الحديث وعلومه المساعد فى کلية أصول الدين والدعوة بالمنصورة جامعة الأزهر

المستخلص

بسم الله الرحمن الرحيم
أحمد الله رب العالمين وأشکره ، وأستعين به وأستغفره ، وأومن به وأتوکل عليه ، وأبرأ من حولي وقوتي إلي حوله وقوته ، وأُثني عليه الخير کله ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريک له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، وسلم تسليماً کثيراً .
وبعد
فإن الله تعالي جلَّت حکمته قيض لهذه الأمة أئمة ونقاداً يحفظون عليها سنة نبيهم e ، ينفون عنها تحريف الغالين ، وانتحال المبطلين ، وتأويل الجاهلين ، وفي ذلک يقول الحافظ الذهبي (رحمه الله ): ...وجعل فيهم([1]) أئمة ونقاداً،  يدققون في النقير والقطمير ، ويتبصرون في ضبط آثار نبيهم أتم التبصير ، ويتعوذون بالله من الهوى والتقصير ، ويتکلمون في مراتب الرجال وتقرير أحوالهم من الصدق والکذب ، والقوة والضعف ،أحسن تقرير.([2])
ولقد شاءت إرادة الله U أن يکون لبعض هؤلاء الأئمة نصيب وافر من الشهرة في هذا الشأن ـ کالإمام البخاري ، وأبي زرعة الرازي ، وأحمد ، وأبي حاتم ـ ، دون غيرهم من الأئمة ، فأردتُ أن أساهم في إلقاء الضوء علي إمام من أئمة علم الجرح والتعديل لم يأخذ حظه من الشهرة بين علماء عصرنا هذا ، ألا وهو الإمام الحافظ المحقق المدقق أبو بکر الفضل بن العباس الرازي ، المعروف ب ( فضلک الرازي) المتوفي سنة سبعين ومائتين ، هذا الإمام الذي أثني عليه العديد من أئمة هذا الشأن ، حتي  وُصِف بأنه إمام عصره في معرفة الحديث کما سيأتي ـ إن شاء الله ـ في أقوال العلماء فيه ، وقد جاء هذا البحث بعنوان :
( فضلک الرازي ، حياته وآثاره العلمية ، دراسة تحليلية )
هذا وقد قسمتُ البحث إلي ، مقدمة ، وفصلين ، وخاتمة .
المقدمة و تناولت فيها سبب اختيار الموضوع وخطة البحث فيه .
الفصل الأول: التعريف بفضلک الرازي ، وفيه مبحثان :
المبحث الأول :  بيان اسمه ونسبه ، وشيوخه وتلاميذه ، ورحلاته
 وفيه ثلاثة مطالب :
المطلب الأول : اسمه ونسبه وکنيته ولقبه .
المطلب الثاني : شيوخه وتلاميذه .
المطلب الثالث : رحلاته في طلب العلم .
المبحث الثاني : رأيه فى قضية الإيمان ، وأقوال العلماء فيه ، ووفاته ،  ومصنفاته
وفيه ثلاثة مطالب :
المطلب الأول :رأيه فى قضية الإيمان.
المطلب الثاني: أقوال العلماء فيه .
المطلب الثالث: وفاته ، ومصنفاته .
الفصل الثاني : حياة فضلک الرازي العلمية ، وفيه خمسة مباحث:
المبحث الأول :  حرصه علي طلب العلم ، ومذاکرته للحديث ، وفيه مطلبان:
المطلب الأول : حرصه علي طلب العلم .
المطلب الثاني : مذاکرته للحديث .
المبحث الثاني :  نقله لأقوال الأئمة ، وتوجيهه لغيره ، وانتقاده لأقوال العلماء ، وترجيحه لبعضهم علي بعض .
 وفيه أربعة مطالب :
المطلب الأول : نقله لأقوال الأئمة واعتماده لأقوالهم .
المطلب الثاني : توجيهه لغيره من الأئمة بالأخذ عن بعض الشيوخ .
المطلب الثالث : انتقاده لأقوال الأئمة .
المطلب الرابع : ترجيحه لبعض الأئمة علي بعض .
المبحث الثالث : أقواله في الجرح والتعديل ، وتشدده أحياناً  ، وفيه مطلبان :
المطلب الأول : أقواله في الجرح والتعديل .
المطلب الثاني :. تشدده في الجرح أحياناً .
المبحث الرابع : سؤالاته لبعض الأئمة ، وشدة تحريه في الرواية ، وبيانه للمبهم ، وتلقينه العلم لغيره .
وفيه مطلبان :
المطلب الأول : سؤالاته لبعض الأئمة، وشدة تحريه في الرواية .
المطلب الثاني : بيانه للمبهم من الرواة ، وتلقينه العلم لغيره .
المبحث الخامس : علمه بأماکن أخطاء الرواة ،  واعتماد الأئمة قوله ، ومعرفته بأحوال الرواة ، واستخدامه لصيغ التحمل والأداء  .
وفيه أربعة مسائل :
المسألة الأولي :علمه بأماکن أخطاء الرواة .
المسألة  الثانية : اعتماد الأئمة قولَه .
المسألة الثالثة : معرفته بأحوال الرواة .
المسألة الرابعة : استخدامه لصيغ التحمل والأداء .
الخاتمة : وضمنتها أهم النتائج والتوصيات ، ثم اتبعتها بثبت المصادر ، وفهرس الموضوعات .
 
 
 
 
 
صعوبات البحث والدراسات السابقة فيه :
لقد عانيت في جمع مادة هذا البحث نظراً لقلة المراجع التي کتبت فيه ، فقد استقيتُ جميع ما کتبته فيه من بطون کتب التراث ، ولم أقف في حدود علمي من خلال بحثى على بحث علمي خصَّ فضلک الرازي بالبحث والدراسة .
هذا وما کان من توفيق فمن الله وحده ، وما کان من خطأ أو سهو أو نسيان فمن نفسى ، وأسأله سبحانه أن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل ، وحسن الخاتمة ، وأن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه ، إنه ولي ذلک والقادر عليه .
دکتور /نبيل محمد عبده محمد زاهر
أستاذ الحديث وعلومه المساعد
في کلية أصول الدين والدعوة بالمنصورة
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
In the name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful"
 Praise be to Allaah. First and foremost, and pray for the best of all creation, peace be upon him and his family and companions and the recognition of a lot.. and after: The talk of scholars of deception and praise is important, especially if one did not get one of the fame of the scholars of our time, This research is illustrative of the life of a great imam of Imams, namely, Imam Al-Hafiz, the investigating investigator, Abu Bakr al-Fadl ibn al-Abbas al-Razi, known as ( fdlk al-Razi), who died in the year seventy two hundred, this imam who was praised by many imams .  He is described as the imam of his time in the knowledge of Hadith:
(Fdlk Al-Razi, his life and scientific implications, analytical study).
I have divided the research into an introduction, two chapters and a conclusion.
 Introduction ... I have discussed the reason for choosing the subject and research plan.
The first section is the definition of fdlk al-Razi, where there are two topics:
 The first topic: the statement of his name and attributes, and his elders, his disciples, and his trips.
There are 3 requirements
The first requirement.. His name  , attributes  , nickname and surname.
 The second requirement: his elders and disciples.
Third requirement: His trips to seek knowledge.
The second topic: his opinion on the issue of faith, the views of the scholars, his death, and his writings.
There are three demands:
 First requirement: His opinion on the issue of faith.
 The second requirement: the views of scholars in it.
Third demand: his death, and his writings.
The second section  Fadlk Al-Razi`s scientific life …
There are five topics.
The first topic . His keenness to seek knowledge, studying the hadith
 in which there are two demands
The first requirement: His keenness to seek knowledge.
The second requirement is to studying the hadeeth.
The second topic: his transfer to the sayings of the imams, and guidance to others, and criticism of the opinion of scientists, and reassurance to some of them on some.
There are four demands:
The first requirement: transfer to the opinions of the imams and adoption of their words.
The second requirement is to guide other imams by taking some of the elders.
Third requirement: His criticism of the imams.
The fourth requirement is that some of the imams have some authority over others.
The third topic: his words in the denunciation and praise, and sometimes strict,
 and there are two demands:
the first demand: his words in the slander and praise.
 The second requirement:. Sometimes it is stressed.
The fourth topic: his questions to some imams, and his severity in saying  the novel, and his statement to the obscure. and giving science for others.
And there are two demands:
the first requirement: his questions to some imams, and his severity in saying the novel.
The second requirement: His statement to the obscure of the narrators, and teaching science to others.
The fifth topic: his knowledge of the places of the errors of the narrators, the adoption of the imams his opinion, and his knowledge of the conditions of the narrators, and use the formulas endurance and performance.
 It has four issues:
The first issue: knowledge of where the mistakes of narrators.
The second issue: imams adopt his opinion.
 The third issue: knowledge of the conditions of narrators
The fourth issue: Use it for endurance and performance formulas.
Conclusion: Include the most important findings and recommendations, and then followed by index resources, and the index of topics.
Dr. Nabil Mohamed Abdo Mohamed Zaher
Professor of



([1]) أي في أمة نبيه محمد e .


([2])ميزان الاعتدال في نقد الرجال لشمس الدين محمد بن أحمد الذهبي(ت : 748) (1/ 109)

الكلمات الرئيسية