المباحث الأصولية في الموسوعات الشرعية العمانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الفقه وأصوله، كلية العلوم الشرعية، سلطنة عمان.

المستخلص

ملخص:
يهدف البحث إلى إبراز اهتمام علماء عمان بالتدوين الأصولي في الموسوعات الشرعية العمانية، وكشف الخصائص التي يمتاز التدوين الأصولي في الموسوعات الشرعية العمانية، وتتبّع تطوّر التدوين الأصولي في الموسوعات الشرعية العمانية. وتكمن مشكلة البحث في بيان حجم النتاج الأصولي المتمثّل في المباحث الأصولية المبوّبة في الموسوعات الشرعية العمانية، وكشف سمات التدوين الأصولي من خلال المباحث الأصولية في الموسوعات الشرعية العمانية، وملاحظة التطوّرات المصاحبة للتدوين الأصولي عبر التسلسل التاريخي للموسوعات الشرعية العمانية. وينهج البحث منهج الاستقراء من خلال تتبّع المباحث الأصولية في الموسوعات الشرعية العمانية، ومنهج المقارنة في إبراز الخصائص التي تميّز كل موسوعة عن غيرها في ضوء المباحث الأصولية، والمنهج التحليلي في دراسة المباحث الأصولية ووصفها من الناحية الكميّة، وتوضيح خصائصها من الناحية الكيفية.
ومن أهم نتائج البحث:

ينتظم علماء عمان مع غيرهم من المذاهب الأخرى، في الإسهام البارز في علم أصول الفقه.
تؤكد الدراسة أن منهج علماء عمان في أصول الفقه لا يخرج عن منهج علماء الأصول من المتكلمين والفقهاء، ولكنه أقرب إلى المتكلمين منهجا، ولا يُعدم من شبه بمنهج الفقهاء في بعض المباحث.
تأثّرت الكتابات الأصولية الإباضية بمناهج علماء الأصول من شتى المذاهب، وبرزت فيها المقارنات والتحليلات والنقود والنقول.
المباحث الأصولية في الموسوعات الشرعية المتقدمة كانت قليلة، وأخذت منحى الزيادة والتنوع والتعدد تباعا إلى أن وصلت إلى مرحلة من تكامل المباحث الأصولية واستقلالها.
المباحث الأصولية في الموسوعات الشرعية المتقدمة كانت متفرقة بين الأبواب، وتزاحمها مباحث أخرى غير أصولية، ثم أخذت منحى التلاحم والانسجام إلى أن وصلت إلى حالة من الإفراد واستقلال المباحث بالأبواب والأجزاء.
المباحث الأصولية في الموسوعات الشرعية المتقدمة لم تعنَ بالإسهاب والتكثير من التفريع والاستدلال، ثم أخذ طابعُ الإسهاب يتسلّل إلى المباحث الأصولية تباعا، إلى أن اتسمت المباحث الأصولية بالإسهاب في القرون المتأخرة.
مصادر المؤلفين في المباحث الأصولية في الموسوعات الشرعية المتقدمة كانت قليلة، ثم أخذت بالتوسع والكثرة والتنوع تباعا بسبب كثرة التصنيف الأصولي.

الكلمات الرئيسية